الأسئلة الأساسية
هذه أسئلة أساسية تساعد على التركيز على التعلم. وتوجد أسئلة إرشادية مضمنة في بحوث الطلاب على موقع MathStar.
ما هو السؤال الأساسي؟ الأسئلة التي تبحث عن معنى أدق وتمهد لمزيد من الاستقصاء الذي يشجع تطوير مهارات التفكير النقدي والقدرات ذات الترتيب الأعلى مثل حل المشكلات وفهم النظم المعقدة. كما أن السؤال الأساسي الجيد هو المكون الرئيسي لتصميم تعلم قائم على البحث.
مم يتكون السؤال الأساسي الجيد؟ بصفة عامة، تدور أفضل الأسئلة الأساسية حول القضايا أو المشكلات أو الشئون أو الاهتمامات الرئيسية أو الموضوعات ذات الصلة بحياة الطلاب ومجتمعاتهم. والأسئلة الأساسية الجيدة ليس لها حدود أو أحكام كما أنها غزيرة المعاني وذات أغراض متعددة مع قوة عاطفية وزخم فكري وتدعو إلى شرح الأفكار. وتشجع الأسئلة الأساسية الجيدة التعاون بين الطلاب والمعلمين والمجتمع واستخدام التقانة لدعم عملية التعلم.
كيف نكتب أسئلة أساسية جيدة؟ أولاً، ضع في الاعتبار بؤرة اهتمام الوحدة أو نشاط الدرس. وقد تنشأ أفكار الأسئلة الأساسية الجيدة من اهتمامات طلابك بموضوع ما (على سبيل المثال، ما الذي يجعل لعبة فيديو ما جيدة؟)، أو مصادر المجتمع (ما أثر التلوث على نهر ريو جراندا؟) أو توقعات المنهج الدراسي (على سبيل المثال، من كان قائداً مكسيكياً جديداً عظيماً؟) أو موضع مقترح بوساطة الطلاب أنفسهم (على سبيل المثال، من أين تأتي الموجات؟). بعد ذلك، افحص الفكرة أو المفهوم في المنهج والذي ينبغي مناقشته وعصف الأسئلة التي تعتقد أنت أو طلابك أنها ستجعلهم يفكرون في المفهوم دون أن تملي عليهم اتجاه أو نتاج تفكيرهم (على سبيل المثال، "لماذا يعد الشجار أمراً سيئاً؟" يحمل في طياته الإجابة، أي أن الشجار أمر سيئ). أخيراً، استفد من الاستفسارات الستة النموذجية التي تتناولها المقالات الصحفية: من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ لماذا؟ كيف؟ وأضف كلمة "جيد" قبل الفكرة أو المفهوم.
كيف تساعد الأسئلة الإرشادية المتعلم؟ بمجرد تحديد سؤال أساسي وموافقة المتعلمين عليه، فإن الخطوة التالية قد تكون صياغة قائمة بالأسئلة ذات الصلة التي ستساعد المتعلم في الإجابة على السؤال الأساسي. وغالباً ما يتضمن أي سؤال أساسي فئات فرعية والتي تولد أسئلة توجه تساؤل المتعلم. على سبيل المثال، قد يؤدي السؤال الأساسي "ما الذي يجعل لعبة فيديو ما جيدة؟" إلى فئات فرعية مثل الرسومات وسهولة الاستخدام والعنف وملائمتها للمشاهدة، وأسئلتها اللاحقة مثل "كيف تؤثر الرسومات على جودة اللعبة؟" أو "كيف تسهم سهولة الاستخدام في تقييمها ككل؟"
فيما يلي مزيد من المعلومات ومواقع الويب المتعلقة بالأسئلة الإرشادية.
الأسئلة الأساسية
ثلاث فئات للأسئلة: اختلافات جوهرية
________________________________________
أرسل تعليقاتك إلى: jvilla@nmsu.edu
هذه أسئلة أساسية تساعد على التركيز على التعلم. وتوجد أسئلة إرشادية مضمنة في بحوث الطلاب على موقع MathStar.
ما هو السؤال الأساسي؟ الأسئلة التي تبحث عن معنى أدق وتمهد لمزيد من الاستقصاء الذي يشجع تطوير مهارات التفكير النقدي والقدرات ذات الترتيب الأعلى مثل حل المشكلات وفهم النظم المعقدة. كما أن السؤال الأساسي الجيد هو المكون الرئيسي لتصميم تعلم قائم على البحث.
مم يتكون السؤال الأساسي الجيد؟ بصفة عامة، تدور أفضل الأسئلة الأساسية حول القضايا أو المشكلات أو الشئون أو الاهتمامات الرئيسية أو الموضوعات ذات الصلة بحياة الطلاب ومجتمعاتهم. والأسئلة الأساسية الجيدة ليس لها حدود أو أحكام كما أنها غزيرة المعاني وذات أغراض متعددة مع قوة عاطفية وزخم فكري وتدعو إلى شرح الأفكار. وتشجع الأسئلة الأساسية الجيدة التعاون بين الطلاب والمعلمين والمجتمع واستخدام التقانة لدعم عملية التعلم.
كيف نكتب أسئلة أساسية جيدة؟ أولاً، ضع في الاعتبار بؤرة اهتمام الوحدة أو نشاط الدرس. وقد تنشأ أفكار الأسئلة الأساسية الجيدة من اهتمامات طلابك بموضوع ما (على سبيل المثال، ما الذي يجعل لعبة فيديو ما جيدة؟)، أو مصادر المجتمع (ما أثر التلوث على نهر ريو جراندا؟) أو توقعات المنهج الدراسي (على سبيل المثال، من كان قائداً مكسيكياً جديداً عظيماً؟) أو موضع مقترح بوساطة الطلاب أنفسهم (على سبيل المثال، من أين تأتي الموجات؟). بعد ذلك، افحص الفكرة أو المفهوم في المنهج والذي ينبغي مناقشته وعصف الأسئلة التي تعتقد أنت أو طلابك أنها ستجعلهم يفكرون في المفهوم دون أن تملي عليهم اتجاه أو نتاج تفكيرهم (على سبيل المثال، "لماذا يعد الشجار أمراً سيئاً؟" يحمل في طياته الإجابة، أي أن الشجار أمر سيئ). أخيراً، استفد من الاستفسارات الستة النموذجية التي تتناولها المقالات الصحفية: من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ لماذا؟ كيف؟ وأضف كلمة "جيد" قبل الفكرة أو المفهوم.
كيف تساعد الأسئلة الإرشادية المتعلم؟ بمجرد تحديد سؤال أساسي وموافقة المتعلمين عليه، فإن الخطوة التالية قد تكون صياغة قائمة بالأسئلة ذات الصلة التي ستساعد المتعلم في الإجابة على السؤال الأساسي. وغالباً ما يتضمن أي سؤال أساسي فئات فرعية والتي تولد أسئلة توجه تساؤل المتعلم. على سبيل المثال، قد يؤدي السؤال الأساسي "ما الذي يجعل لعبة فيديو ما جيدة؟" إلى فئات فرعية مثل الرسومات وسهولة الاستخدام والعنف وملائمتها للمشاهدة، وأسئلتها اللاحقة مثل "كيف تؤثر الرسومات على جودة اللعبة؟" أو "كيف تسهم سهولة الاستخدام في تقييمها ككل؟"
فيما يلي مزيد من المعلومات ومواقع الويب المتعلقة بالأسئلة الإرشادية.
الأسئلة الأساسية
ثلاث فئات للأسئلة: اختلافات جوهرية
________________________________________
أرسل تعليقاتك إلى: jvilla@nmsu.edu