المرحلــة التعليمية: الثانوية
الصف: الثاني عشر
الفـــــــرع: العلمي
المبحث: العلوم الحياتية
المستوى: الثالث
رقم المحور وصف المحور/ الموضوع
1 أساسيات ومبادئ الوراثة
2 تركيب مادة الوراثة
3 تطبيقات الوراثة
4 آليات العمليات الحيوية
5 أهمية العمليات الحيوية
رقم المحور/
الموضوع رقم النتاج العام وصف النتاج العام
1 1 تطبيق المبادئ الأساسية لعلم الوراثة في تفسير وراثة الصفات.
2 1 الربط بين التغير في تركيب المادة الوراثية وحدوث الطفرات والاختلالات الوراثية وأثر ذلك في تغير الصفات.
3 1 استقصاء بعض تطبيقات علم الوراثة وإظهار فهم لها، وتقييم أثرها في حياة الإنسان.
4 1 إظهار فهم لآليات العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان وفي النبات.
5 1 ممارسة سلوكات إيجابية للمحافظة على صحة الإنسان والنبات.
رقم المحور/
الموضوع رقم النتاج العام رقم النتاج الخاص وصف النتاج الخاص
1 1 1 يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).
1 1 2 يفسر ظاهرة ارتباط الصفات وعملية العبور ودورهما في اكتشاف خريطة الجينات ،وتوارث الصفات ، وتنوع الكائنات الحية.
2 1 1 يوضح مفهوم الطفرة ويستقصي مسبباتها ويقيم الاختلالات الوراثية الناتجة منها.
3 1 1 يستقصي بعض تطبيقات علم الوراثة ويوضح أثرها في الحياة ويعطي أمثلة عليها ( المعالجة الجينية، البصمة الوراثية، الجينوم البشري ، تحسين الإنتاج النباتي والحيواني، الأطعمة المعدلة وراثياً).
3 1 2 يظهر وعيا لأهمية الاستشارة الوراثية قبل الزواج ، والتشريعات الخاصة بذلك للمحافظة على صحة الفرد والمجتمع وتقليل احتمال ظهور الاختلالات الوراثية باستخدام الوسائل المناسبة ( عرض تقديمي، مطوية،...).
3 1 3 يتخذ موقفا من الأبعاد الأخلاقية لتطبيقات علم الوراثة عن طريق مناقشة سلبيات هذه التطبيقات وإيجابياتها.
4 1 1 يستقصي بعض العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان ( الاستقبال الحسي، تكون السيال العصبي وانتقاله ، انقباض العضلات، و التنفس ) ويوضح آلياتها باستخدام الأجهزة المخبرية والمواقع الإلكترونية.... .
4 1 2 يصف آليات : تنقية الدم ( مظهراً دور الكلية) والمناعة في جسم الإنسان.
4 1 3 يفسر آلية عمل بعض الهرمونات في جسم الإنسان ( الثيروكسين ، الإنسولين ، الكالسيتونين ، الأكسيتوسين ، ... ) من خلال مناقشة آلية التغذية الراجعة ( المثبطة والإيجابية ).
4 1 4 يصف عمليات التكاثر في الإنسان ( تكوين الجاميتات، دورة المبيض ، دورة الرحم، الإخصاب...) وتطور الجنين ويكتب تقريراً حول ذلك .
4 1 5 يقيّم الطرائق المختلفة في تنظيم النسل ليبين فاعليتها ( الأقراص، العمليات الجراحية، الحواجز الميكانيكية....).
4 1 6 يقترح نشاطا لدراسة تأثير العوامل المختلفة ( التمارين الرياضية، حمل أشياء ثقيلة، تناول القهوة...) في معدل التنفس عند الإنسان ويطبقه ويناقش ما توصل إليه مع زملائه.
4 1 7 يحدد فصيلة دم الإنسان ( طلاب الصف أو المدرسة ) حسب نظامي ABO و Rh مستخدما المواد والأدوات المناسبة.
4 1 8 يستقصي عمليات حيوية في النبات ( امتصاص الماء والأملاح ونقلها ، نقل الغذاء الجاهز ، التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية ، التنظيم الهرموني في النبات ) ليتوصل إلى آلياتها وأهميتها للنبات .
4 1 9 يستقصي أثر استخدام الهرمونات النباتية في تنمية النباتات ، ويتخذ موقفا من استخدامها ويناقش زملاءه في ذلك.
5 1 1 يستخدم الأدوات والمواد المخبرية بأمان وكفاية في استقصاء العمليات الحيوية.
5 1 2 يؤيد عمليات التبرع بالدم والأعضاء وتغريب النكاح ، ويقدر أهميتها في صحة المجتمع وتطوره ويعبر عن موقفه بأساليب مختلفة ( الإذاعة المدرسية ، منشورات ، عرض تقديمي ، ... ) .
5 1 3 يظهر وعيا لخطورة تناول( العقاقير ، والمخدرات ، والكحول،و المنبهات...)وآثارها السلبية في صحة الجسم والمجتمع ويتبنى موقفا سلبيا منها ويناقش زملاءه في ذلك.
5 1 4 يظهر وعيا بأهمية المحافظة على النبات خاصة أثناء موسم الأزهار ، ويتبنى موقفا إيجابيا ويناقش زملاءه في ذلك.
رمز النتاج العام 1-1-1( الرقم الأول يدل على رقم المحور ( الموضوع ) – الرقم الثاني يدل على رقم النتاج العام- الرقم الثالث يدل على النتاج الخاص )
وصف النتاج الخاص يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).
المستوى المتوقع للفقرة الأساسي
رقم الفقرة 1
مقدمة الفقرة
( القطعة , صورة...)
الفقرة إبراهيم وعمر طالبان في نفس الصف, لهما نفس لون البشرة , يحمل إبراهيم الطراز الجينيAaBbCC بالنسبة للون الجلد , ما الطراز الجيني المحتمل للون الجلد عند عمر؟
أ AABBCC
ب AABBCc
ج AaBBCc
د AaBbC c
مفتاح الإجابة ج
الصف: الثاني عشر
الفـــــــرع: العلمي
المبحث: العلوم الحياتية
المستوى: الثالث
رقم المحور وصف المحور/ الموضوع
1 أساسيات ومبادئ الوراثة
2 تركيب مادة الوراثة
3 تطبيقات الوراثة
4 آليات العمليات الحيوية
5 أهمية العمليات الحيوية
رقم المحور/
الموضوع رقم النتاج العام وصف النتاج العام
1 1 تطبيق المبادئ الأساسية لعلم الوراثة في تفسير وراثة الصفات.
2 1 الربط بين التغير في تركيب المادة الوراثية وحدوث الطفرات والاختلالات الوراثية وأثر ذلك في تغير الصفات.
3 1 استقصاء بعض تطبيقات علم الوراثة وإظهار فهم لها، وتقييم أثرها في حياة الإنسان.
4 1 إظهار فهم لآليات العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان وفي النبات.
5 1 ممارسة سلوكات إيجابية للمحافظة على صحة الإنسان والنبات.
رقم المحور/
الموضوع رقم النتاج العام رقم النتاج الخاص وصف النتاج الخاص
1 1 1 يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).
1 1 2 يفسر ظاهرة ارتباط الصفات وعملية العبور ودورهما في اكتشاف خريطة الجينات ،وتوارث الصفات ، وتنوع الكائنات الحية.
2 1 1 يوضح مفهوم الطفرة ويستقصي مسبباتها ويقيم الاختلالات الوراثية الناتجة منها.
3 1 1 يستقصي بعض تطبيقات علم الوراثة ويوضح أثرها في الحياة ويعطي أمثلة عليها ( المعالجة الجينية، البصمة الوراثية، الجينوم البشري ، تحسين الإنتاج النباتي والحيواني، الأطعمة المعدلة وراثياً).
3 1 2 يظهر وعيا لأهمية الاستشارة الوراثية قبل الزواج ، والتشريعات الخاصة بذلك للمحافظة على صحة الفرد والمجتمع وتقليل احتمال ظهور الاختلالات الوراثية باستخدام الوسائل المناسبة ( عرض تقديمي، مطوية،...).
3 1 3 يتخذ موقفا من الأبعاد الأخلاقية لتطبيقات علم الوراثة عن طريق مناقشة سلبيات هذه التطبيقات وإيجابياتها.
4 1 1 يستقصي بعض العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان ( الاستقبال الحسي، تكون السيال العصبي وانتقاله ، انقباض العضلات، و التنفس ) ويوضح آلياتها باستخدام الأجهزة المخبرية والمواقع الإلكترونية.... .
4 1 2 يصف آليات : تنقية الدم ( مظهراً دور الكلية) والمناعة في جسم الإنسان.
4 1 3 يفسر آلية عمل بعض الهرمونات في جسم الإنسان ( الثيروكسين ، الإنسولين ، الكالسيتونين ، الأكسيتوسين ، ... ) من خلال مناقشة آلية التغذية الراجعة ( المثبطة والإيجابية ).
4 1 4 يصف عمليات التكاثر في الإنسان ( تكوين الجاميتات، دورة المبيض ، دورة الرحم، الإخصاب...) وتطور الجنين ويكتب تقريراً حول ذلك .
4 1 5 يقيّم الطرائق المختلفة في تنظيم النسل ليبين فاعليتها ( الأقراص، العمليات الجراحية، الحواجز الميكانيكية....).
4 1 6 يقترح نشاطا لدراسة تأثير العوامل المختلفة ( التمارين الرياضية، حمل أشياء ثقيلة، تناول القهوة...) في معدل التنفس عند الإنسان ويطبقه ويناقش ما توصل إليه مع زملائه.
4 1 7 يحدد فصيلة دم الإنسان ( طلاب الصف أو المدرسة ) حسب نظامي ABO و Rh مستخدما المواد والأدوات المناسبة.
4 1 8 يستقصي عمليات حيوية في النبات ( امتصاص الماء والأملاح ونقلها ، نقل الغذاء الجاهز ، التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية ، التنظيم الهرموني في النبات ) ليتوصل إلى آلياتها وأهميتها للنبات .
4 1 9 يستقصي أثر استخدام الهرمونات النباتية في تنمية النباتات ، ويتخذ موقفا من استخدامها ويناقش زملاءه في ذلك.
5 1 1 يستخدم الأدوات والمواد المخبرية بأمان وكفاية في استقصاء العمليات الحيوية.
5 1 2 يؤيد عمليات التبرع بالدم والأعضاء وتغريب النكاح ، ويقدر أهميتها في صحة المجتمع وتطوره ويعبر عن موقفه بأساليب مختلفة ( الإذاعة المدرسية ، منشورات ، عرض تقديمي ، ... ) .
5 1 3 يظهر وعيا لخطورة تناول( العقاقير ، والمخدرات ، والكحول،و المنبهات...)وآثارها السلبية في صحة الجسم والمجتمع ويتبنى موقفا سلبيا منها ويناقش زملاءه في ذلك.
5 1 4 يظهر وعيا بأهمية المحافظة على النبات خاصة أثناء موسم الأزهار ، ويتبنى موقفا إيجابيا ويناقش زملاءه في ذلك.
رمز النتاج العام 1-1-1( الرقم الأول يدل على رقم المحور ( الموضوع ) – الرقم الثاني يدل على رقم النتاج العام- الرقم الثالث يدل على النتاج الخاص )
وصف النتاج الخاص يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).
المستوى المتوقع للفقرة الأساسي
رقم الفقرة 1
مقدمة الفقرة
( القطعة , صورة...)
الفقرة إبراهيم وعمر طالبان في نفس الصف, لهما نفس لون البشرة , يحمل إبراهيم الطراز الجينيAaBbCC بالنسبة للون الجلد , ما الطراز الجيني المحتمل للون الجلد عند عمر؟
أ AABBCC
ب AABBCc
ج AaBBCc
د AaBbC c
مفتاح الإجابة ج