الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش

الإشراف التربوي - جرش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    العلوم الحياتية

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 25/02/2010
    العمر : 65

    العلوم الحياتية Empty العلوم الحياتية

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 23, 2010 10:14 am

    المرحلــة التعليمية: الثانوية
    الصف: الثاني عشر
    الفـــــــرع: العلمي
    المبحث: العلوم الحياتية
    المستوى: الثالث


    رقم المحور وصف المحور/ الموضوع
    1 أساسيات ومبادئ الوراثة

    2 تركيب مادة الوراثة
    3 تطبيقات الوراثة
    4 آليات العمليات الحيوية
    5 أهمية العمليات الحيوية






    رقم المحور/
    الموضوع رقم النتاج العام وصف النتاج العام
    1 1 تطبيق المبادئ الأساسية لعلم الوراثة في تفسير وراثة الصفات.
    2 1 الربط بين التغير في تركيب المادة الوراثية وحدوث الطفرات والاختلالات الوراثية وأثر ذلك في تغير الصفات.
    3 1 استقصاء بعض تطبيقات علم الوراثة وإظهار فهم لها، وتقييم أثرها في حياة الإنسان.
    4 1 إظهار فهم لآليات العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان وفي النبات.
    5 1 ممارسة سلوكات إيجابية للمحافظة على صحة الإنسان والنبات.























    رقم المحور/
    الموضوع رقم النتاج العام رقم النتاج الخاص وصف النتاج الخاص
    1 1 1 يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).

    1 1 2 يفسر ظاهرة ارتباط الصفات وعملية العبور ودورهما في اكتشاف خريطة الجينات ،وتوارث الصفات ، وتنوع الكائنات الحية.

    2 1 1 يوضح مفهوم الطفرة ويستقصي مسبباتها ويقيم الاختلالات الوراثية الناتجة منها.

    3 1 1 يستقصي بعض تطبيقات علم الوراثة ويوضح أثرها في الحياة ويعطي أمثلة عليها ( المعالجة الجينية، البصمة الوراثية، الجينوم البشري ، تحسين الإنتاج النباتي والحيواني، الأطعمة المعدلة وراثياً).

    3 1 2 يظهر وعيا لأهمية الاستشارة الوراثية قبل الزواج ، والتشريعات الخاصة بذلك للمحافظة على صحة الفرد والمجتمع وتقليل احتمال ظهور الاختلالات الوراثية باستخدام الوسائل المناسبة ( عرض تقديمي، مطوية،...).

    3 1 3 يتخذ موقفا من الأبعاد الأخلاقية لتطبيقات علم الوراثة عن طريق مناقشة سلبيات هذه التطبيقات وإيجابياتها.
    4 1 1 يستقصي بعض العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان ( الاستقبال الحسي، تكون السيال العصبي وانتقاله ، انقباض العضلات، و التنفس ) ويوضح آلياتها باستخدام الأجهزة المخبرية والمواقع الإلكترونية.... .
    4 1 2 يصف آليات : تنقية الدم ( مظهراً دور الكلية) والمناعة في جسم الإنسان.
    4 1 3 يفسر آلية عمل بعض الهرمونات في جسم الإنسان ( الثيروكسين ، الإنسولين ، الكالسيتونين ، الأكسيتوسين ، ... ) من خلال مناقشة آلية التغذية الراجعة ( المثبطة والإيجابية ).
    4 1 4 يصف عمليات التكاثر في الإنسان ( تكوين الجاميتات، دورة المبيض ، دورة الرحم، الإخصاب...) وتطور الجنين ويكتب تقريراً حول ذلك .
    4 1 5 يقيّم الطرائق المختلفة في تنظيم النسل ليبين فاعليتها ( الأقراص، العمليات الجراحية، الحواجز الميكانيكية....).

    4 1 6 يقترح نشاطا لدراسة تأثير العوامل المختلفة ( التمارين الرياضية، حمل أشياء ثقيلة، تناول القهوة...) في معدل التنفس عند الإنسان ويطبقه ويناقش ما توصل إليه مع زملائه.
    4 1 7 يحدد فصيلة دم الإنسان ( طلاب الصف أو المدرسة ) حسب نظامي ABO و Rh مستخدما المواد والأدوات المناسبة.
    4 1 8 يستقصي عمليات حيوية في النبات ( امتصاص الماء والأملاح ونقلها ، نقل الغذاء الجاهز ، التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية ، التنظيم الهرموني في النبات ) ليتوصل إلى آلياتها وأهميتها للنبات .

    4 1 9 يستقصي أثر استخدام الهرمونات النباتية في تنمية النباتات ، ويتخذ موقفا من استخدامها ويناقش زملاءه في ذلك.

    5 1 1 يستخدم الأدوات والمواد المخبرية بأمان وكفاية في استقصاء العمليات الحيوية.
    5 1 2 يؤيد عمليات التبرع بالدم والأعضاء وتغريب النكاح ، ويقدر أهميتها في صحة المجتمع وتطوره ويعبر عن موقفه بأساليب مختلفة ( الإذاعة المدرسية ، منشورات ، عرض تقديمي ، ... ) .
    5 1 3 يظهر وعيا لخطورة تناول( العقاقير ، والمخدرات ، والكحول،و المنبهات...)وآثارها السلبية في صحة الجسم والمجتمع ويتبنى موقفا سلبيا منها ويناقش زملاءه في ذلك.
    5 1 4 يظهر وعيا بأهمية المحافظة على النبات خاصة أثناء موسم الأزهار ، ويتبنى موقفا إيجابيا ويناقش زملاءه في ذلك.



















    رمز النتاج العام 1-1-1( الرقم الأول يدل على رقم المحور ( الموضوع ) – الرقم الثاني يدل على رقم النتاج العام- الرقم الثالث يدل على النتاج الخاص )
    وصف النتاج الخاص يفسر آلية توارث الصفات ويطبق أمثلة عليها ( مندلية، غير مندلية، مرتبطة بالجنس، متأثرة بالجنس، سيادة مشتركة، جينات متعددة، جينات متقابلة متعددة ، جينات قاتلة، تحديد الجنس).

    المستوى المتوقع للفقرة الأساسي
    رقم الفقرة 1
    مقدمة الفقرة
    ( القطعة , صورة...)
    الفقرة إبراهيم وعمر طالبان في نفس الصف, لهما نفس لون البشرة , يحمل إبراهيم الطراز الجينيAaBbCC بالنسبة للون الجلد , ما الطراز الجيني المحتمل للون الجلد عند عمر؟
    أ AABBCC
    ب AABBCc
    ج AaBBCc
    د AaBbC c
    مفتاح الإجابة ج

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:50 am