أدوات التقويم:
قائمة الرصد/الشطب:
هي قائمة عن الأفعال أثناء تنفيذ المهارات التعليمية يرصدها المعلم أو الطالب لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية تتكون من فقرات اختيارية تتمثل:صح/خطا— نعم/لا......
سلم التقدير:
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة حيث تخضع كل فقرة لتدرج من عدة فئات أو مستويات ,حيث يمثل احد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي بشكل ضئيل ويمثل الطرف الأخر تمام أو كمال وجودها.
ويدرج تحت قائمة مستويات :ممتاز,جيد جدا,جيد, مقبول,ضعيف,
سلم التقدير اللفظي:
هو سلسة من الصفات المختصرة تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة.,يمكن إشراك الطلبة في وصف وبناء تصور للعمل الجيد,وتحديد مستويات الأداء التي تمثل خصائص العمل الجيد.
سجل وصف سير التعلم:
هو تعبير مكتوب يصف به الطالب عملية التعليم ويتكون من سجل منظم يتضمن آراء يسمح بها للطالب أن يعبر عن رأيه,
السجل القصصي:
يعطي صورة واضحة عن تقدم المتعلم,وهو وصف منت المعلم عن أحوال المتعلم مراعيا فيه الموضوعية.
قائمة الرصد/الشطب:
هي قائمة عن الأفعال أثناء تنفيذ المهارات التعليمية يرصدها المعلم أو الطالب لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية تتكون من فقرات اختيارية تتمثل:صح/خطا— نعم/لا......
سلم التقدير:
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة حيث تخضع كل فقرة لتدرج من عدة فئات أو مستويات ,حيث يمثل احد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي بشكل ضئيل ويمثل الطرف الأخر تمام أو كمال وجودها.
ويدرج تحت قائمة مستويات :ممتاز,جيد جدا,جيد, مقبول,ضعيف,
سلم التقدير اللفظي:
هو سلسة من الصفات المختصرة تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة.,يمكن إشراك الطلبة في وصف وبناء تصور للعمل الجيد,وتحديد مستويات الأداء التي تمثل خصائص العمل الجيد.
سجل وصف سير التعلم:
هو تعبير مكتوب يصف به الطالب عملية التعليم ويتكون من سجل منظم يتضمن آراء يسمح بها للطالب أن يعبر عن رأيه,
السجل القصصي:
يعطي صورة واضحة عن تقدم المتعلم,وهو وصف منت المعلم عن أحوال المتعلم مراعيا فيه الموضوعية.