الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    المعلم الذي نريد

    شاطر

    فراشة لبابة

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    المعلم الذي نريد

    مُساهمة من طرف فراشة لبابة في الجمعة مارس 19, 2010 3:41 pm

    معايير المعلم الذي نريد

    أولا : القدرة المعرفية وفهم المحتوى:

    نريد معلم يمتلك المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه وثقافة عامة ثرية ومتنوعة
    معلم يرغب بالمعرفة وقادر على اكتسابها عن طريق الاطلاع والقراءة والبحث والتدريب والدراسة .....
    أ- معرفة المحتوى :
    1- يستوعب المعلم المادة التعليمية ويوضحها للطلاب
    2- يحلل المحتوى الدراسي من أجل الوصول إلى الإتقان والتطوير والإبداع
    مفردات – مفاهيم ومصطلحات – حقائق ومعارف – تعميمات – قيم واتجاهات – مهارات – رسوم وأشكال وصور ورموز – أنشطة وتدريبات – أسئلة .
    ب- القدرة على تخطيط المحتوى :
    معنى التخطيط : تصور مسبق للمواقف التعليمية لتحقيق الأهداف ويشمل التعلم القبلي وتحديد الأهداف واختيار الأساليب والأنشطة والوسائل وتحديد وسائل التقويم في فترة زمنية محددة لمستوى محدد من الطلاب .
    خطط لنفسك وليس للمسؤول , تخطيط إتقاني وإبداعي ,
    ج – الأختيار الصحيح لمصادر التعلم :
    1- أجهزة الفيديو والتلفزيون والمسجل والحاسوب والأشرطة والديسكات
    2- المكتبة
    3- مشاغل العلوم والفنون
    4- الخرائط.




    ثانيا : تنظيم وإدارة التعليم
    أ‌- يدير الصف بنجاح :
    معنى الإدارة الصفية : كل ما يقوم به المعلم والطلاب من أنشطة وسلوكيات داخل غرفة الصف .
    ماذا تشمل إدارة الصف ؟
    1- تنظيم غرفة الصف والأثاث والوسائل التعليمية
    2- الاهتمام بنظافة الصف والإضاءة والتهوية والتدفئة
    3- النظام داخل غرفة الصف والهدوء والانضباط خاصة عند الدخول والانصراف
    4- تكوين جو ايجابي داخل الصف وبناء علاقات جيدة مع الطلاب
    5- إدارة الوقت : توظيفه وتوزيعه
    6- إشغال الطلاب بمهام التعلم المختلفة
    7- تحديد السلوك المنحرف وإيقافه بسرعة وعلى نحو ملائم .

    ب‌- يجيد الاتصال والتواصل مع الطلبة
    معنى الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات وتوصيلها بالكلام أو الكتابة أو الإشارة أو هو كل ما ( يكتب ) و (يقال ويقرأ ) و ( يحدث من حركات أو أفعال أو إيماءات ) داخل غرفة الصف .
    دور المعلم في الاتصال : مهارة الاستماع , مهارة إدارة النقاش , مهارة تنمية العلاقات بين الطلاب وبين المعلم والطلاب , مهارة طرح الأسئلة , مهارة التعزيز .

    ج- يقدم المحتوى بأساليب مناسبة ومتعددة
    الطرق : المناقشة والحوار , التعلم التعاوني , العصف الذهني , الأسئلة السابرة , التعلم باللعب , الاكتشاف والاستقصاء والتجريب , أسلوب حل المشكلات , أسلوب المشروع , الزيارات والرحلات العلمية والانترنت والبريد الالكتروني.
    معايير اختيار الطريقة : مراعاة الأهداف , مراعاة محتوى المادة , مراعاة مراحل نمو الطلاب .


    ثالثا- القدرة على التقويم
    التقويم هو سلسلة من الإجراءات التي يقوم بها المعلم للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية , وهو حكم على تغيير السلوك بعد مرور الطالب بخبرة تعليمية .
    أ – أنواع التقويم :
    حسب من يقوم بالتقويم – تقويم ذاتي , تقويم للغير .
    حسب الغرض من التقويم – تقويم تشخيصي , تقويم تحصيلي .
    حسب زمن إجراء التقويم – قبلي , تكويني , ختامي .
    طرق وأدوات التقويم : الملاحظة , المقابلة , دراسة الحالة , التقارير الذاتية ، الأختبارات .

    ب – يقييم ويوثق تقدم الطلبة بشكل فردي
    التقويم اليومي – بداية وأثناء ونهاية الحصة .
    التقويم الشهري والفصلي .
    التوثيق ويتم من خلال عدة جوانب :
    1- أعمال الطالب – دفاتره , أوراق عمله , أبحاثه , مشاريعه ....
    2- مشاركة الطالب
    3- ملاحظات المعلم عن الطالب
    4- نتائج الاختبارات
    يتم رصد العلامات في سجلات ينظمها المعلم مثل دفتر العلامات وكشف العلامات ...

    ج- يقدم للطلبة تغذية راجعة عن تقدمهم
    تعريف التغذية الراجعة : هي الملاحظات التي تكتبها عن المشكلات التي واجهتك في سير الحصة ليتم تلافيها مستقبلا .
    دور المعلم في تقديم تغذية راجعة :
    1- تزويد الطلبة بتعليقات وملاحظات على أوراقهم المصححة أو دفاترهم أو أعمالهم
    2- عقد اجتماعات مع الطلبة لمناقشة تقدمهم وتعزيز نجاحهم وعرض أعمالهم المميزة .
    3- تقديم اقتراحات علاجية للطلاب .

    د – يستفيد المعلم من عمليات التقويم في تحسين التعلم .
    1- الأيمان بأن التقويم وسيلة لتحسين التعلم وليس لإصدار الأحكام .
    2- المرونة وإجراء تعديلات على الخطة أو الأساليب أو الوسائل إذا ما شعر المعلم بأنه يوجد خلل معين .


    رابعا : معرفة وفهم النظام التعليمي والمدرسي :
    أ‌- يعي نظام المدرسة والسياسة الوطنية للتعلم
    نظام المدرسة :
    1- مدرسة تتطلع إلى الأصالة والمعاصرة , تركز على السلوك والأخلاق والتربية , تنمي اتجاهات قيمية عند الطلاب , منع التدخين , حسن الهندام ...
    2- تتطلع المدرسة إلى مخرجات تعليم ممتازة وتحصيل علمي يمكن الطالب من مواصلة التعليم الجامعي وإبراز الطاقات والإبداعات عند الطلبة .
    السياسة الوطنية للتعليم :
    تنشئة مواطن صالح وينبثق عن هذه السياسة الأهداف العامة للتعليم في الأردن .

    ب - التعامل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي
    يتم الاتصال بين المعلم وولي الأمر بعدة أساليب :
    الاتصال الهاتفي , البريد الالكتروني , الفاكس , حضور ولي الأمر إلى المدرسة , استدعاء ولي الأمر , مجلس الآباء والمعلمين , لقاء أولياء الأمور ...
    • عند استدعاء ولي الأمر أو الاتصال به يتم بالتنسيق الكامل مع مدير المدرسة
    • الهدف من لقاء المعلم بولي الأمر : توضيح جوانب القوة عند الطالب , توضيح جوانب القصور , معالجة سلوك أو مشكلة ...

    ج- لديه المهارات والرغبة في تقديم نشاطات مرافقة في المدرسة
    النشاطات مثل : الزيارات , الرحلات , المسرح والتمثيل , الخط العربي , القرآن الكريم , صنع الوسائل التعليمية , الهلال الأحمر والإسعافات الأولية , الكمبيوتر والانترنت , النشاط المخبري , المطالعة والمسابقات , خدمة البيئة المحلية ...

    خامسا : الفهم الوظيفي
    أ – المسؤوليات القانونية والإدارية
    1- الاصطفاف الصباحي
    2-المجالس واللجان المدرسية
    3- المناوبة
    4- المراقبة في الأمتحانات الفصلية

    ب- النمو المهني
    يحرص المعلم على الاطلاع على كل جديد في مجال تخصصه
    يحرص على المطالعة وحضور الندوات والمحاضرات والدورات وأجراء البحوث
    الدراسية والحصول على درجات علمية أعلى

    ج- الاتجاهات المهنية الايجابية
    1- التعليم مهنة الأنبياء والرسل وهي ذات قداسة خاصة
    2- المعلم صاحب رسالة
    3- اعتزاز المعلم بمهنته
    4- المعلم قدوة
    5- علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه .


    study مع تحياتي : فراشة لبابة study

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:19 pm