معايير المعلم الذي نريد
أولا : القدرة المعرفية وفهم المحتوى:
نريد معلم يمتلك المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه وثقافة عامة ثرية ومتنوعة
معلم يرغب بالمعرفة وقادر على اكتسابها عن طريق الاطلاع والقراءة والبحث والتدريب والدراسة .....
أ- معرفة المحتوى :
1- يستوعب المعلم المادة التعليمية ويوضحها للطلاب
2- يحلل المحتوى الدراسي من أجل الوصول إلى الإتقان والتطوير والإبداع
مفردات – مفاهيم ومصطلحات – حقائق ومعارف – تعميمات – قيم واتجاهات – مهارات – رسوم وأشكال وصور ورموز – أنشطة وتدريبات – أسئلة .
ب- القدرة على تخطيط المحتوى :
معنى التخطيط : تصور مسبق للمواقف التعليمية لتحقيق الأهداف ويشمل التعلم القبلي وتحديد الأهداف واختيار الأساليب والأنشطة والوسائل وتحديد وسائل التقويم في فترة زمنية محددة لمستوى محدد من الطلاب .
خطط لنفسك وليس للمسؤول , تخطيط إتقاني وإبداعي ,
ج – الأختيار الصحيح لمصادر التعلم :
1- أجهزة الفيديو والتلفزيون والمسجل والحاسوب والأشرطة والديسكات
2- المكتبة
3- مشاغل العلوم والفنون
4- الخرائط.
ثانيا : تنظيم وإدارة التعليم
أ- يدير الصف بنجاح :
معنى الإدارة الصفية : كل ما يقوم به المعلم والطلاب من أنشطة وسلوكيات داخل غرفة الصف .
ماذا تشمل إدارة الصف ؟
1- تنظيم غرفة الصف والأثاث والوسائل التعليمية
2- الاهتمام بنظافة الصف والإضاءة والتهوية والتدفئة
3- النظام داخل غرفة الصف والهدوء والانضباط خاصة عند الدخول والانصراف
4- تكوين جو ايجابي داخل الصف وبناء علاقات جيدة مع الطلاب
5- إدارة الوقت : توظيفه وتوزيعه
6- إشغال الطلاب بمهام التعلم المختلفة
7- تحديد السلوك المنحرف وإيقافه بسرعة وعلى نحو ملائم .
ب- يجيد الاتصال والتواصل مع الطلبة
معنى الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات وتوصيلها بالكلام أو الكتابة أو الإشارة أو هو كل ما ( يكتب ) و (يقال ويقرأ ) و ( يحدث من حركات أو أفعال أو إيماءات ) داخل غرفة الصف .
دور المعلم في الاتصال : مهارة الاستماع , مهارة إدارة النقاش , مهارة تنمية العلاقات بين الطلاب وبين المعلم والطلاب , مهارة طرح الأسئلة , مهارة التعزيز .
ج- يقدم المحتوى بأساليب مناسبة ومتعددة
الطرق : المناقشة والحوار , التعلم التعاوني , العصف الذهني , الأسئلة السابرة , التعلم باللعب , الاكتشاف والاستقصاء والتجريب , أسلوب حل المشكلات , أسلوب المشروع , الزيارات والرحلات العلمية والانترنت والبريد الالكتروني.
معايير اختيار الطريقة : مراعاة الأهداف , مراعاة محتوى المادة , مراعاة مراحل نمو الطلاب .
ثالثا- القدرة على التقويم
التقويم هو سلسلة من الإجراءات التي يقوم بها المعلم للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية , وهو حكم على تغيير السلوك بعد مرور الطالب بخبرة تعليمية .
أ – أنواع التقويم :
حسب من يقوم بالتقويم – تقويم ذاتي , تقويم للغير .
حسب الغرض من التقويم – تقويم تشخيصي , تقويم تحصيلي .
حسب زمن إجراء التقويم – قبلي , تكويني , ختامي .
طرق وأدوات التقويم : الملاحظة , المقابلة , دراسة الحالة , التقارير الذاتية ، الأختبارات .
ب – يقييم ويوثق تقدم الطلبة بشكل فردي
التقويم اليومي – بداية وأثناء ونهاية الحصة .
التقويم الشهري والفصلي .
التوثيق ويتم من خلال عدة جوانب :
1- أعمال الطالب – دفاتره , أوراق عمله , أبحاثه , مشاريعه ....
2- مشاركة الطالب
3- ملاحظات المعلم عن الطالب
4- نتائج الاختبارات
يتم رصد العلامات في سجلات ينظمها المعلم مثل دفتر العلامات وكشف العلامات ...
ج- يقدم للطلبة تغذية راجعة عن تقدمهم
تعريف التغذية الراجعة : هي الملاحظات التي تكتبها عن المشكلات التي واجهتك في سير الحصة ليتم تلافيها مستقبلا .
دور المعلم في تقديم تغذية راجعة :
1- تزويد الطلبة بتعليقات وملاحظات على أوراقهم المصححة أو دفاترهم أو أعمالهم
2- عقد اجتماعات مع الطلبة لمناقشة تقدمهم وتعزيز نجاحهم وعرض أعمالهم المميزة .
3- تقديم اقتراحات علاجية للطلاب .
د – يستفيد المعلم من عمليات التقويم في تحسين التعلم .
1- الأيمان بأن التقويم وسيلة لتحسين التعلم وليس لإصدار الأحكام .
2- المرونة وإجراء تعديلات على الخطة أو الأساليب أو الوسائل إذا ما شعر المعلم بأنه يوجد خلل معين .
رابعا : معرفة وفهم النظام التعليمي والمدرسي :
أ- يعي نظام المدرسة والسياسة الوطنية للتعلم
نظام المدرسة :
1- مدرسة تتطلع إلى الأصالة والمعاصرة , تركز على السلوك والأخلاق والتربية , تنمي اتجاهات قيمية عند الطلاب , منع التدخين , حسن الهندام ...
2- تتطلع المدرسة إلى مخرجات تعليم ممتازة وتحصيل علمي يمكن الطالب من مواصلة التعليم الجامعي وإبراز الطاقات والإبداعات عند الطلبة .
السياسة الوطنية للتعليم :
تنشئة مواطن صالح وينبثق عن هذه السياسة الأهداف العامة للتعليم في الأردن .
ب - التعامل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي
يتم الاتصال بين المعلم وولي الأمر بعدة أساليب :
الاتصال الهاتفي , البريد الالكتروني , الفاكس , حضور ولي الأمر إلى المدرسة , استدعاء ولي الأمر , مجلس الآباء والمعلمين , لقاء أولياء الأمور ...
• عند استدعاء ولي الأمر أو الاتصال به يتم بالتنسيق الكامل مع مدير المدرسة
• الهدف من لقاء المعلم بولي الأمر : توضيح جوانب القوة عند الطالب , توضيح جوانب القصور , معالجة سلوك أو مشكلة ...
ج- لديه المهارات والرغبة في تقديم نشاطات مرافقة في المدرسة
النشاطات مثل : الزيارات , الرحلات , المسرح والتمثيل , الخط العربي , القرآن الكريم , صنع الوسائل التعليمية , الهلال الأحمر والإسعافات الأولية , الكمبيوتر والانترنت , النشاط المخبري , المطالعة والمسابقات , خدمة البيئة المحلية ...
خامسا : الفهم الوظيفي
أ – المسؤوليات القانونية والإدارية
1- الاصطفاف الصباحي
2-المجالس واللجان المدرسية
3- المناوبة
4- المراقبة في الأمتحانات الفصلية
ب- النمو المهني
يحرص المعلم على الاطلاع على كل جديد في مجال تخصصه
يحرص على المطالعة وحضور الندوات والمحاضرات والدورات وأجراء البحوث
الدراسية والحصول على درجات علمية أعلى
ج- الاتجاهات المهنية الايجابية
1- التعليم مهنة الأنبياء والرسل وهي ذات قداسة خاصة
2- المعلم صاحب رسالة
3- اعتزاز المعلم بمهنته
4- المعلم قدوة
5- علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه .
مع تحياتي : فراشة لبابة