الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة

    شاطر

    maisam

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة

    مُساهمة من طرف maisam في الثلاثاء مارس 02, 2010 11:27 am

    معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة
    Intel ISEF
    مقدمة :
    معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ( Intel ISEF) هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم، والذي يقدم كل علوم الحياة للطلاب. يتنافس كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح صفوفهم 9-12، في معارض العلوم الإقليمية، وقرابة 500 معرض للعلوم يُعقد حول العالم برعاية (Intel ISEF) بحيث يتاح لأكثر من 1200 طالب من أكثر من 40 دولة، فرصة التنافس على ما يزيد على 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض( Intel ISEF) , وذلك في 14 مجال علمي. وقد قامت منظمة الخدمات العلمية (Science Service) بإدارة المعرض لمدة تزيد على 50 عاماً، وهي إحدى المنظمات ذات السمعة الممتازة والتي لا تسعى للربح، وتعمل في مجال الارتقاء بالعلم.
    قامت شركة إنتل منذ عام 1996 بتخصيص ملايين الدولارات لتطوير هذه المسابقة والارتقاء بها. فضلاً عن ذلك، تقوم لجنة متطوعة تمثل المدينة المضيفة بتجميع الأموال لرعاية أحداث المعرض، و ركزت إنتل على ازدياد المشاركة الدولية، فأضافت مكافآت جديدة مثل المنح الدراسية المقدمة من مؤسسة إنتل للعلماء الشباب .
    شارك الأردن في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) , الذي أقيم في ولاية أريزونا في الفترة الواقعة من 7/ 5 إلى 15/ 5 لهذا العام 2005 بمشروعين : احدهما فردي : بعنوان خلية الوقود القلوية المستخدمة في السيارة من تصميم الطالب آدم شناعة ، ومشروع جماعي : بعنوان منظومة الري الذكية من تصميم الطالبين أكرم إدريس وحسن يوسف ، وسيشارك الأردن في المعرض والذي سيقام في ولاية إنديانا في أمريكا في الفترة الواقعة من 7 /5 إلى 15/ 5 للعام 2006 .
    لذا جاءت هذه النشرة للتعريف بالجائزة ومتطلبات الاشتراك بها لكي يتم الاستعداد لها من بداية العام الدراسي من قبل الطلبة الاعزاء لعمل تصفية نهائية للمشاركين على مستوى مدارس المملكة تمهيدا للمشاركة في الجائزة الدولية (Intel ISEF) في شهر ايار من العام 2006 في ولاية انديانا ، علما بان الاشتراك يقتصر على طلبة الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر.








    مجالات المسابقة

    هناك طيف واسع من حقول المعرفة والتي تمكنك من الخوض فيها للاشتراك في المسابقة وهي :

    الهندسة وتشمل : EN
    أي مشروع في فروع الهندسة المختلفة : المدنية ، الكهربائية ، الميكانيكية ، الالكترونية ، الكيميائية ، التدفئة والتبريد...الخ.

    الكيمياء الحيوية:BCH
    كيمياء عملياتِ الحياةِ — عِلْم ألأحياء الجزيئي، عِلْم الوراثة ،الإنزيمات، التركيب الضوئي، كيمياء الدمِّ، كيمياء البروتينِ،
    كيمياء الغذاء، الهورمونات، الخ.

    عِلْم النبات:PS
    دراسة حياةِ النباتِ ، البستنة، عِلْم الغابات، عِلْم تَصنيف الأنواع، عِلْم وظائف أعضاء النباتِ، عِلْم أمراض النباتات، عِلْم وراثة النباتِ، زراعة مائية، الطحالب ... الخ.

    الكيمياء:CH
    دراسة طبيعة المادة والقوانينِ التي تَحْكمُها ، الكيمياء الفيزيائية كيمياء عضوية (ما عدا الكيمياء الحيويةِ)، كيمياء لاعضوية،
    المواد، بلاستيك، وقود، مبيدات حشرات، عِلْم المعادن، كيمياء التربةِ ... الخ.

    عِلْم الحاسبات:CS
    دراسة وتطوير أجهزةِ الحاسوبِ، هندسة البرامج، الإنترنت ، ربط الشبكات والإتصالات .

    عِلْم التربة:SS
    عِلْم طبقات الأرض , عِلْم المحيطات، عِلْم أرصاد جوية، عِلْم المناخ ، عِلْم زلازل، جغرافية ... الخ.

    عِلْم البيئة:ES
    دراسة التلوثِ (هواء، ماء، وأرض) مصادر والتحكم في عناصر البيئة.

    الرياضيات:MA
    تطوير الأنظمةِ المنطقيّةِ أَو العدديةِ والجبريةِ المُخْتَلِفةِ والحسابات، وتطبيق هذه المبادئِ , حساب التفاضل والتكامل، هندسة،
    الجبر المُجرّد، نظرية الاعداد، إحصائيات، تحليل معقّد، إحتمالات ... الخ .

    الطبّ والصحة:MD
    دراسة الأمراضِ وصحةِ البشرِ والحيواناتِ , طب أسنان، عِلْم الصيدلة، عِلْم الأمراض، طبّ عيون، تغذية، تصريف مجاري،
    طب الأمراض الجلدية وحساسيات وخطاب وجلسة ... الخ.

    عِلْم الأحياء الدقيقة:BIO
    عِلْم أحياء الكائنات الحيّة المجهرية , عِلْم جراثيم، عِلْم فيروسات ، فطر، عِلْم الوراثة الجرثومي، خميرة ... الخ.

    الفيزياء:PH
    دراسة النظريات والمبادئ والقوانين التي تَحْكمُ الطاقةً وتأثيراتَ الطاقةِ ، علم البصريات، عِلْم الصوتيات، جزيئة، نووية، ذرّية، بلازما، ديناميكا الغازَ والسائلَ، الديناميكا الحرارية، أشباه الموصلات، مغناطيسية، ميكانيك الكم، فيزياء حيوية... الخ.
    عِلْم فضاءِ:AST
    عِلْم الفلك، عُلم الكواكب ....الخ.

    عِلْم الحيوان:AnS
    دراسة الحيواناتِ , عِلْم الوراثة الحيواني، عِلْم الطيور، عِلْم الأسماك، الزواحف، عِلْم الحشرات، عِلْم البيئة الحيواني، عِلْم وظائف الأعضاء ، تربية الحيوانات، عِلْم الخلايا، عِلْم الأنسجة، عِلْم وظائف أعضاء الحيوان، دِراسات اللا فقرياتِ ... الخ.



    كيف ابدأ مشروعي ؟

    1- عنوان المشروع : ضع في ذهنك العنوان الرئيسي والموضوع الذي تريد أن تدرسه وإلى أي حقل من حقول العلم ينتمي ، الأفكار قد تأتي من هواياتك أو اهتمامك أو مشكلات ترى أنها بحاجة إلى حل .

    2- ابدأ البحث في موضوع مشروعك :
    - باستخدام شبكة الانترنت أو اية مصادر أخرى ابحث عن اية معلومة تعتقد انها تخدم مشروعك .
    - استخدم مهارات التفكير العلمي من ملاحظة واستنتاج وتفكير ناقد ، لاحظ واجمع المعلومات وابحث في النتائج غير المتوقعة أو غير المفسرة .
    - تحدث مع الإخصائيين في حقل مشروعك وراسلهم عبر البريد الإلكتروني ، اتصل مع المؤسسات أو الشركات المهتمة في موضوعك .
    - أحصل على الأجهزة والمعدات التي تحتاجها او قم بانتاجها بنفسك .

    3- التنظيم : نظم كل شيء حصلت عليه حول مشروعك . عند هذه النقطة يجب أن تضيف عنوان مشروعك وتحدد تفكيرك وتركز على أفكار عملية ومحددة و يساعدك في ذلك الخلفية النظرية( المعلومات) التي اكتسبها أثناء البحث .

    4- جدّول وقتك :
    - اختر المشروع ليس المثير لاهتمامك فقط بل المشروع الذي يمكن إنجازه ضمن فترة محددة .
    - استخدم رزنامة تقويم تحوي الأيام والتواريخ لتحديد مواعيد إنجاز المشروع .
    - اترك وقتاً من أجل مراجعة خطة البحث مع المشرف عن المشروع .

    5- خطط لتجاربك :
    - أعط الاهتمام الكافي لتصميم التجريب .
    - ابدأ بكتابة خطة البحث ووضح فيها كيف ستقوم بعمل تجاربك وبشكل دقيق .

    6- انت والمشرف
    شاور مشرفك الذي يشرف على مشروعك ، وراجع معه خطة بحثك واحصل منه على توقيع الموافقة على البحث علما بأن هناك نماذج خاصة بالتوقيعات تؤخذ فيما بعد .

    7 - التجارب
    قم باجراء تجاربك بنفسك وفي أثناء التجريبِ حافظ على البيانات التفصيلية من حيث القياسات والملاحظات، ولاتعتمد على ذاكرتك في تخزين البيانات . وتذكر ان هناك متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة تحتاج الى قياسات عدة لاجراء التحليل الأحصائي عليها.

    8- اختبر نتائجك :
    عندما تنتهي من اجراء تجاربك اختبر نتائجَكَ ونظمها . وهل التجارب أعطتك النَتائِجَ المتوقّعةَ؟ أم لا ولماذا؟ هل كَانتَ التجربة تسير بالخطواتِ نفسهاِ المضبوطةِ في كُلّ وقت؟ هل هناك تفسيراتَ أخرى لم تأخذها بعين الاعتبار أو تضعها في حسبانك؟ هَلْ كَانتْ هناك أخطاء في ملاحظاتِكِ؟ تذكر أن بعض الأخطاء قد تقودك إلى معلومات ثمينة.

    9-انتبه لتعليقاتك :
    أَيّ المتغيّرات كانت مهمة؟ هل جمعت بياناتَ كافيةَ؟ هل تَحتاجُ لإجْراء المزيد من التجريب؟ ابق عقلك دائما مفتوحاً ولا تعدل النتائج لتلائم النظرية . إذا كانت نَتائِجِكَ لا تَدْعمُ فرضيتَكِ، فأنت ما زِلتَ بحاجة لمزيد من البحث.




    عناصر المشروع الناجح :

    1- كراس البيانات ( دفتر الملاحظات )
    يعتبر أهم جزء في المشروع حيث يحتوي على بياناتك الدقيقة ومنه تستطيع كتابة ورقتك البحثية وعمل استنتاجاتك .
    2- ملخص البحث ( Abstract )
    ويكتب في صفحة واحدة بما يقارب 250 كلمة ويحتوي على :
     هدف المشروع أو التجربة .
     الإجراءات المتبعة .
     البيانات .
     الاستنتاجات والتعليقات .



    فيما يلي مثال لملخص بحث بعنوان Sad اثر عادم المحرك البحري على الطحالب ) باللغة الانجليزية( ملحوظة : ستكتب ملخص بحثك بهذه الطريقة وباللغة الانجليزية ) .

    Sample Abstract

    Effects of Marine Engine Exhaust Water on Algae
    Jones, Mary E.
    Hometown High School, Hometown, PA
    --------------------------------------------------------------
    This project in its present form is the result of bioassay experimentation on the effects of two-cycle marine engine exhaust water on certain green algae. The initial idea was to determine the toxicity of outboard engine lubricant. Some success with lubricants eventually led to the formulation of “synthetic” exhaust water which,in turn, led to the use of actual two-cycle engine exhaust water as the test substance.Toxicity was determined by means of the standard bottle or
    “batch” bioassay technique. Scenedesmus quadricauda and Ankistrodesmus sp. were used as the test organisms. Toxicity was measured in terms of a decrease in the maximum standing crop. The
    effective concentration - 50% (EC50) for Scenedesmus quadricauda was found to be 3.75% exhaust water; for Ankistrodesmus sp. 3.1% exhaust water using the bottle technique. Anomalies in growth curves raised the suspicion that evaporation was affecting the results; therefore, a flow-through system was improvised utilizing the characteristics of a device called a Biomonitor. Use of a Biomonitor lessened the influence of evaporation, and the EC 50 was found to be 1.4% exhaust water using Ankistrodesmus sp. as the test organism. Mixed populations of various algae gave an EC 50 of 1.28% exhaust water. The contributions of this project are twofold. First, the toxicity of two cycle marine engine exhaust was found to be considerably greater than reported in the literature (1.4% vs. 4.2%). Secondly, the benefits of a flow-through bioassay technique utilizing the Biomonitor was demonstrated.


    3- ورقة البحث ( Research Paper )

    يجب أن تكتب ورقة البحث أولاً بأول أثناء القيام بخطوات البحث المختلفة حيث أن ورقة البحث تنظم البيانات وتنظم التفكير والورقة البحثية الجيدة تحتوي على الآتي :

     العنوان و جدول المحتويات " الفهرس : لأن العنوان والفهرس تساعد القارىء على تتبع خطوات تنظيم البحث بسرعة .

     مقدمة : حيث انها تضع القارىء في صورة المشروع وتحتوي على الفرضيات " Hypothesis " ، أهداف البحث ، وماذا تأمل أن تنجزه من خلال بحثك .

     الإجراءات والمواد : صف وبالتفصيل منهجية البحث من حيث كيفية جمع البيانات ، وعمل الملاحظات وتصميم التجربة يجب أن تصف الإجراءات بحيث يستطيع أي شخص القيام بخطوات التجربة أو البحث من خلال قراءة الإجراءات المكتوبة في الورقة . ضمن ورقتك الرسومات والأشكال والصور .

     المناقشة : يجب أن تكون مناقشاتك متسلسلة منطقياً من خلال البيانات. قارن نتائجك مع القيم النظرية لموضوع بحثك ناقش الأخطاء المحتملة في البيانات ما الذي يمكن أن تعمله مستقبلاً بصورة أخرى إذا ما أتيح لك إعادة المشروع .

     التعليقات : لخص نتائجك باختصار ، كن محدداً وابتعد عن التعميم ولا تعرض أي شيء في تعليقاتك لم تتم مناقشته بعد .

     التوثيق : يجب توثيق المراجع والمصادر باستخدام نظام APA للتوثيق .

    4- عرض المشروع Demonstration Project
    هناك طريقة معتمدة داخل المعرض الدولي لكيفية عرض المشروع الموضحة تالياً, و سيتم تدريب المعلمين والطلبة عليها من خلال الورش التدريبية المراد عقدها وسيكون هناك تفصيلاً كاملاً لطريقة العرض .

    5- نموذج المشروع Project prototype
    نموذج مصغر عن المشروع في حال تم تطويره.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:22 pm