1- عدم القدرة على تحمل المسؤولية ، وهذا ناتج من تربية الوالدين له منذ الصغر .
2- انشغال المعلم بأعمال أخرى ، تؤثر على عمله الأساسي كمعلم في المدرسة .
3- كثير من المعلمين جاء إلى هذه المهنة دون رغبة وإنما بدافع نواحي مالية ، أو لعدم وجود مجال آخر ، فيضطر إلى أن يسلك هذا العمل رغم إرادته .
4- نقص الجانب التدريبي لدى المعلم ، فكثيرا من المعلين غير متدربين تدريبيا كافيا ولم يلقوا الأعداد الجيد للعمل التربوي .
5- انعدام الثقة بين إدارة المدرسة والمعلم مما يجعله لا يتقيد باللوائح أو الأنظمة .
6- قلة الحوافز ووسائل التشجيع للمعلم المتميز مما يحد من عطائه .
7- قسوة مدير المدرسة وتسلطه و انعدام جانب العلاقات الإنسانية وتصيد الأخطاء من المعلمين .
8- ضعف شخصية المعلم وعدم ثقته بنفسه .
9- عدم تمكنه من المادة العلمية مما يعرضه لكثير من الحرج أمام أسئلة التلاميذ
2- انشغال المعلم بأعمال أخرى ، تؤثر على عمله الأساسي كمعلم في المدرسة .
3- كثير من المعلمين جاء إلى هذه المهنة دون رغبة وإنما بدافع نواحي مالية ، أو لعدم وجود مجال آخر ، فيضطر إلى أن يسلك هذا العمل رغم إرادته .
4- نقص الجانب التدريبي لدى المعلم ، فكثيرا من المعلين غير متدربين تدريبيا كافيا ولم يلقوا الأعداد الجيد للعمل التربوي .
5- انعدام الثقة بين إدارة المدرسة والمعلم مما يجعله لا يتقيد باللوائح أو الأنظمة .
6- قلة الحوافز ووسائل التشجيع للمعلم المتميز مما يحد من عطائه .
7- قسوة مدير المدرسة وتسلطه و انعدام جانب العلاقات الإنسانية وتصيد الأخطاء من المعلمين .
8- ضعف شخصية المعلم وعدم ثقته بنفسه .
9- عدم تمكنه من المادة العلمية مما يعرضه لكثير من الحرج أمام أسئلة التلاميذ