الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    برنامج الكورت.....أين أنت منه أختي المعلمة ، أخي المعلم !!!

    شاطر

    فراشة لبابة

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    برنامج الكورت.....أين أنت منه أختي المعلمة ، أخي المعلم !!!

    مُساهمة من طرف فراشة لبابة في الخميس مايو 20, 2010 1:42 pm

    برنامج الكورت .........أين أنت منه أخي المعلم ، أختي المعلمة !!
    نحن في مدرسة لبابة بنت الحارث نضع بين أيديكم هذا الجزء البسيط من خبرتنا وتجربتنا في تدريب الطالبات والمعلمات داخل المدرسة وخارجها على برنامج الكورت لتعليم التفكير ، آملين أن يستفيد منها زملاؤنا في ميدان العمل التربوي. وأن نجد بين معلمينا في جرش من يوظف هذا البرنامج في حصصه الصفية.
    لمحة عن الكورت:
    برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضعه سنة 1970م.
    CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.
    برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية. يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)، كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء.
    كورت 1 : توسعة مجال الإدراك
    الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.
    كورت 2 : التنظيم
    يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .

    كورت 3 : التفاعل
    يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .

    كورت 4 : الإبداع
    غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .

    كورت 5 : المعلومات والعواطف
    في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .
    كورت 6 : العمل
    تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.

    معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير

    إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب . - إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج . - هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية. - يستمتع التلاميذ بدروس التفكير


    أساسيـات الكـورت
    - العمل الجمـاعي ،- التدريبـــات ، - الإثــــراء . - التحفــــيز ، - التنويــــع ، - الإثــــارة ، - الإنجــــاز
    - التركيــــز. - الضبط والانضباط ، - السرعــــة ،- التعزيــــز ، - مراعاة المراحل العمرية والقدرات الفردية




    مع تحياتي : فراشة لبابة

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 25/02/2010
    العمر : 59

    رد: برنامج الكورت.....أين أنت منه أختي المعلمة ، أخي المعلم !!!

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يونيو 02, 2010 1:33 pm

    كل الشكر والتقدير للاخت الفاضلة على المشاركة المميزة
    ارجو وضع نسخة منها في منتدى قصص نجاح
    مدير المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:37 pm