الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    التعليم الالكتروني

    شاطر

    maisam

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    التعليم الالكتروني

    مُساهمة من طرف maisam في الإثنين مارس 29, 2010 8:40 am

    هل التعليم الإلكتروني مكلف فعلا؟
    كثيرا ما تتصدر تكاليف التعليم الإلكتروني المرتفعة قائمة العوائق التي تحول دون تطبيقه في كثير من المؤسسات التعليمية، فهل هذه فعلا عقبة حقيقية؟ وهل يمكن التغلب عليها؟ وكيف يمكن تخفيض هذه التكاليف؟ هذه التساؤلات وغيرها يجيب عليها مستشار eLS التقني. اضغط هنا للمزيد.

    ________________________________________
    كيف تبدأ إذا أردت تطبيق التعليم الإلكتروني في مؤسستك التعليمية؟
    التعليم الإلكتروني يكاد يكون سهلا ممتنعا، فرغم توفر الأدوات الخاصة به إلا أن أصعب ما فيه هو البداية والانطلاقة، وكلما كانت البداية واضحة المعالم ثابتة الخطى، كان النجاح هو الحليف الوحيد للمشروع، إما إذا تعثرت الخطى الأولى، فإن تصحيح الوضع والعودة إلى المسار الصحيح تكون صعبة ومتعبة وقد تستهلك الكثير من الوقت والجهد، وفي هذه الفقرة يحاول مستشارو eLS أن يرسموا معالم الخطوة الأولى نحو التعليم الإلكتروني. للمزيد اضغط هنا.

    ________________________________________
    ما هي فوائد التعليم الإلكتروني؟
    قد يتساءل البعض عن فوائد التعليم الإلكتروني، وهل يمكن أن يضيف شيئا للتعليم التقليدي، ويرى آخرون أن التعليم الإلكتروني لا يعدو كونه مظهرا كباقي المظاهر الذي تشتهر بها بعض المؤسسات التعليمية، من فخامة المبنى، ووفرة في الإمكانات المادية التي لا تتجاوز ذلك إلى الأهم منه وهو جوهر التعليم، وجودة المخرج النهائي، الدكتور عبد الله الموسى جمع جملة من فوائد التعليم الإلكتروني اقتطفناها من بحثه المعنون بـ " التعليم الإلكتروني: مفهومه .. خصائصه .. فوائده .. عوائقه. للمزيد اضغط هنا.

    ________________________________________
    احذر الأخطاء في تطبيق التعليم الإلكتروني
    عدم التخطيط الجيد والتسرع وغياب الرؤية الواضحة وغيرها من العوامل هي من أكبر أسباب الفشل لأي مشروع، ومشروع التعليم الإلكتروني ليس بمعزل عن ذلك، فهناك أخطاء يجب الحذر من الوقوع فيها أثناء تطبيق التعليم الإلكتروني، لأن بعضها قد يعني تدمير المشروع، وبالطبع النتائج وخيمة وغير مقبولة لأن ضحيتها أولا وأخير هو الطالب. ولمعرفة هذه الأخطاء اضغط هنا.

    ________________________________________
    الاختبارات الإلكترونية والتوظيف السليم
    الاختبارات الإلكترونية، هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي. للمزيد اضغط هنا.

    ________________________________________
    دور المعلم في التعليم الإلكتروني
    إن الدور الذي يضطلع به المعلم في التعليم بشكل عام دور هام للغاية لكونه أحد أركان العملية التعليمية، وهو مفتاح المعرفة والعلوم بالنسبة للطالب، وبقدر ما يملك من الخبرات العلمية والتربوية، وأساليب التدريس الفعالة، يستطيع أن يخرّج طلابا متفوقين ومبدعين، وفي التعليم الإلكتروني تزداد أهمية المعلم ويعظم دوره، وهذا بخلاف ما يظنه البعض من أن التعليم الإلكتروني سيؤدي في النهاية إلى الاستغناء عن المعلم... للمزيد اضغط هنا.
    ________________________________________
    التعليم التفاعلي وبرامج التدريب الإلكتروني
    برامج التعلم الذاتي يقصد بها هنا البرامج التعليمية المصممة بتقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وهي تتكون من عدة مراحل ينتقل فيها المستخدم من مرحلة إلى أخرى بتدرج منطقي للأفكار كما هي الحال في طريقة العرض المتبعة عند عرض أي مادة تعليمية، فإذا ما استدعت تدخل المستخدم أثناء التنقل بين مراحلها فإنها تسمى حينئذ بالتعليم التفاعلي (Interactive Learning). للمزيد اضغط هنا.


    اخترنا لك
    مايكروسوفت أوفيس أون لاين Microsoft Office Online



    موقع خاص لدعم مستخدمي مايكروسوفت أوفيس، يحتوي على العديد من النماذج الجاهزة لتطبيقات مايكروسوفت، والأهم من ذلك وجود دورات تدريبية مبسطة لشرح التطبيقات، كما يتيح الموقع فرصة لمستخدميه لاقتراح نماذج أو دورات تدريبية معينة بالإضافة إلى تقديم إجابات على استفساراتك.للوصول إلى الموقع اضغط هنا.

    السبورة السوداء (بلاك بورد) Blackboard



    هناك العديد من البوابات التعليمية الخاصة بإدارة التعليم الإلكتروني، وهي وإن كانت في مجملها ملتزمة بالمعايير القياسية للبوابات التعليمية إلا أنها تتفاضل في الخدمات الإضافية التي تقدمها وسعر رخصة الاستخدام والدعم الفني، ووجود الشركاء الداعمين للبوابة من خلال تصميم برامج إضافية تحسن من أداء البوابة وتلبي الاحتياجات الإضافية لمستخدمي البوابة بالإضافة إلى مقدرة الشركة على تقديم إصدارات جديدة ومحسنة بشكل مستمر وسريع، ومن أشهر البوابات التي تتمتع بهذه المزايا اخترنا بوابة بلاك بورد (Blackboard) التعليمية وهي من أشهر البوابات عالميا، قم بزيارتها الآن واحصل على حساب مجاني لتجربة البوابة.للوصول إلى البوابة اضغط هنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:18 pm