الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    استراتيجيات التقويم

    شاطر
    avatar
    رنا حوامده

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    استراتيجيات التقويم

    مُساهمة من طرف رنا حوامده في الإثنين مارس 22, 2010 9:23 am

    استراتيجات التقويم
    إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء: هدفها إظهار المتعلم لتعلمه من خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه للمهارات المطلوبة,فالأداء يوفر للمتعلم فرصة استخدام مواد حسية ,وقيام المتعلم بتوضيح ما تعلمه, من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتية حقيقية.الفعاليات التي تندرج تحت هذه الإستراتيجية:التقديم العرض التوضيحي الأداء ,الحديث ,المعرض ,لعب الدور المناقشة .والمناظرة.
    خصائصها:تقويم مباشر للأدوار كما هو في واقع الحياة.هي تقويم متكامل يركز على تقويم العمليات والنواتج,تتيح للمتعلم دورا ايجابيات وفعالا في البحث عن المعلومة تناسبها أداة التقويم (قائمة الشطب المكونة من معايير الإجابة عليها بنعم أو لا.
    إستراتيجية القلم والورقة:
    تتمثل في الاختبارات بأنواعها وهي من الاستراتيجيات التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم . تهدف إلى قياس مستوى امتلاك المتعلمين للمهارات العقلية والأدائية المتضمنة في النتاجات التعليمية لموضوع أو مبحث معين.
    إستراتيجية الملاحظة:
    تعتمد هذه الإستراتيجية على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم ووصفه وصفا لفظيا,وهو عملية يتوجه فيها المعلم بحواسه نحو المتعلم,من اجل مراقبته في موقف نشط,من اجل الوصول الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه,وقويم مهاراته وقيمه وسلوكه...........
    خصائصها:
    الحصول على المعلومة عن نتاجات التعلم.
    توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم لتوفير درجة من الثقة عند اتخاذ القرارات.
    تتمتع بمرونة بحيث يمكن تكييفها و تصميمها بما يتناسب من النتاجات.
    توفر معلومات حول قدرات المتعلم في مواقف حياتية حقيقية.
    خطوات تصميم الملاحظة:
    تحديد الغرض من الملاحظة.
    تحديد الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء.
    ترتيب الممارسات في جدول منطقي.
    تصميم أداة تسجيل للممارسات(سلم تقدير,قائمة شطب).

    إستراتيجية التقويم بالتواصل:
    التواصل نشاط تفاعلي بقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة ,والإيماءات,والكترونيا.
    التعريف الإجرائي:هو جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم,ومعرفة طبيعة تفكيره,وأسلوبه في حل المشكلات.
    خصائصها:
    يستخدم أثناء الأداء كتقويم بنائي وكتقويم نهائي.
    عملية تعاونية بين المعلم والمتعلم.
    تفيد في معرفة طبيعة تفكير المتعلم وأسلوبه بحل المشكلات.
    تفيد في تطوير قدرات وإمكانيات المتعلم على التعلم.
    تفيد في تشخيص حاجات المتعلم .
    تفيد في تخطيط التدريس.
    تعزز قدرة المتعلم على مراجعة الذات.
    الفعاليات التي تندرج تحت إستراتيجية التواصل:
    المقابلة,الأسئلة والأجوبة,المؤتمر.
    إستراتيجية مراجعة الذات:
    تعتبر مفتاح مهم لإظهار مدى النمو المعرفي للمتعلم.
    التعريف الإجرائي:تحويل الخبرة السابقة إلى تعلم بتقييم ما تعلمه,وتحديد ما سيتم تعلمه لاحقا.
    خصائصها:تعمل على توازن عملية التقويم من خلال مشاركة المتعلم في عملية التقويم.
    تعزز قدرة المتعلمين على تحمل مسؤولية تعلمهم.
    تعزز مهارات التفكير العليا وما وراء المعرفة والتفكير الناقد وحل المشكلات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:29 pm