الإشراف التربوي - جرش

اهلا وسهلا بك ضيفا على منتدى الاشراف التربوي جرش
الإشراف التربوي - جرش

تربية، تعلم وتعليم، حداثة، تطلعات، نقد بناء، قصص نجاح، علم وإيمان.

اهلا بكم اعضاء فاعلين في منتدى الاشراف التربوي مشاركتكم مهمة وتزيد من فعالية المحتوى
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
كل عام وكل المعلمين بالف خير كل الحب والوفاء لكل مرب في بلدي بمناسبة بدء العطاء بمناسبة العام الدراسي الجديد

    مهارات الاتصال

    شاطر
    avatar
    رنا حوامده

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    مهارات الاتصال

    مُساهمة من طرف رنا حوامده في الإثنين مارس 22, 2010 9:03 am

    مهارات الاتصال: أنواعها, استخداماتها ,مفادها ......

    هي عملية اجتماعية تعني التقاء وتفاعل بين طرفين أو أكثر أو يمكننا القول انه والذي يشمل العمليات التي يؤثر الناس يبعضهم البعض
    أهداف مهارات الاتصال :
    - التأثير في اتجاهات الناس بهدف تغييرها.
    .تغيير المعلومات التي يحملها الآخرون حيال موضع ما.3.تغيير أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم
    أهمية مهارات الاتصال :
    -أسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الآخرين
    -عملية تفاعلية بين الأطراف المشتركة
    -تقوي العلاقة بين الأفراد بحيث تجعلهم يتبادلوا المعلومات بشكل أكثر فاعلية وجدوى
    -نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لأجل الحديث
    -ترتيب وتخطيط ذهني لما نريد إيصاله من معلومات

    أشكال الاتصال :
    الاتصال اللفظي منطوق و مكتوب:
    هو عبارة عن نقل الأفكار والمعاني إلى الآخرين بواسطة الكلمات و الرموز سواء كانت منطوقة أو مكتوبة .
    الاتصال غير الفظي لغة الإشارة و لغة الجسم:
    هو عبارة عن نقل الأفكار والمعاني إلى الآخرين عن طريق إيماءات الجسم و الإشارات و الرموز والإشارات
    عناصر مهارات الاتصال :
    المرسل : هو الشخص أو الجهة التي تبادر إلى إرسال الرسالة .
    الرسالة : وهي المضمون أو المعنى الذي يسعي المرسل إلى توصيله و قد تتخذ الرسالة صيغا متعددة : كالكلمات , والإيماءات و الإشارات والأصوات .
    الوسيلة: وهي الأداة التي يعتمدها المرسل من اجل توصيل رسالته إلى المستقبل .
    المستقبل : وهو الشخص الذي توجه الرسالة إليه لاستلامها وتفسير دلالاتها .
    الاستجابة : و هي الرد الذي يعبر عن موقف المستقبل من الرسالة التي تلقاها من المرسل .,
    التأثير : و هو ما يعبر عن تحقق أهداف المرسل و حدوث تغير في الاتجاه الذي يرغبه على معلومات أو اتجاهات أو سلوك المستقبل
    المهارات الضرورية للاتصال :
    السلوك الحضوري:
    •وتعني الحضور جسما وعقلا بحيث تظهر للشخص الآخر الاحترام والتقدير والاهتمام والعناية به والاندماج معه وإقامة أساس لبناء علاقة جيدة معه من خلال المهارات التالية:
    الاتصال البصري المناسب........ بالنظر في عيني من هو أمامك مباشرة ونقل نظراتك بين الحين والآخر مع الحفاظ على تواصلك مع من هو أمامك متجنبا البحلقة وعدم النظر بتاتا
    الميل ......لا بد من الميل باتجاه الآخر قليلا فهذا يشعره بالاهتمام
    الجلوس بوضعية مريحة ومسترخية
    الإيماءات ونبرات الصوت تتناسب والموضوع
    مهارة الإصغاء:وتقوم على تركيز الانتباه على الشخص المتحدث من خلال الاتصال السمعي والبصري فهذا يساعد على فهم ما يقوله وما يشعر به الآخر.
    مهارة التحدث والإصغاء الجيد: ويكون الهدف من خلالها إيصال رسالة للطرف المقابل من خلال تحديد:
    ماذا أريد أن أوصل!!أرتب ما أريد !!كيف أصيغه!!
    كي تجيد هذه المهارة تحتاج إلى :
    تحديد ماذا تريد أن تقول
    استخدام لغة الجسد( حركة اليدين /طريقة الجلوس /النظرات
    اختيار الزمان والمكان المناسب
    استخدام عبارات مفهومة ونبرة صوت واضحة

    تفهم وجهة نظر الطرف المقابل ,الإصغاء لما يقول الطرف الآخر,فهم الكلمات التي يقولها الآخر وتحليلها
    السيطرة على الانفعالات أي عدم البدء بالدفاع أو الهجوم عند الحديث,عدم مقاطعة الطرف الآخر أثناء تحدثه
    مهارة التعاطف
    تعني قدرة الفرد على فهم أفكار ومشاعر الطرف الآخر ونظهر تعاطفنا من خلال الحركات والكلمات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت
    مهارة السؤال
    وهي الطريقة التي يسأل بها المرسل وتحدد مدى إجابة الطرف الثاني للسؤال ..والأسئلة نوعان أسئلة محددة مثل هل أنجزت معاملتك لهذا اليوم!! وأسئلة مفتوحة تعطي مجالا للمجيب بالتحدث بشكل عام مثل اخبرني عن تخصصك
    مهارة كشف الذات
    رسائل أنا وأنت: تساعد على كشف ميولنا وأفكارنا للآخرين وتسهم بحل التوتر الموجود
    مثال على رسائل أنا:
    رسائل أنا التعبيرية كشف الانفعالات والمشاعر اتجاه موقف تعرض له الفرد مثال(أنا اشعر إن والدي يحبني)
    رسائل أنا الاستجابة: وهي ردود فعل حول الأشياء التي طلب مني القيام بها فإما تكون الاستجابة بنعم أو لا
    مثال :لا لن أستطيع أن مرافقتك إلى السوق هذا اليوم لعدم وجود رغبة لدي بالخروج
    مهارة التعبير
    وهو محاولة توصيل ما أريد قوله بطريقة فعالة من خلال
    أكون متحدث أو مصغي بشكل جيد
    صياغة ما أريد قوله بطريقة فعالة تتيح لي التعبير عما أريده بوضوح من خلال اختيار الكلمات والحركات المناسبة لإيصال الفكرة
    قواعد الاتصال الفعال
    تحديد الهدف من الاتصال وتفهم أهداف الآخرين
    محاولة اكتشاف ما يثير اهتمام الآخرين وحاجاتهم وميولهم قبل البدء بعملية الاتصال
    الحذر من مقاطعة الآخرين وتجنب السخرية منهم والتركيز على أخطائهم
    تقبل وجهات نظر الآخرين والإنصات بفاعلية لهم
    تجنب القيام بإعمال أخرى وتابع المتحدث
    عدم التسرع في التقييم والتعليق على الآخرين
    عدم الاستئثار بالحديث طيلة الوقت
    معوقات الاتصال الفعال :معوقات تتعلق بالمرسل :وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المرسل نفسه , و ما يتصل بها من تشويشات نفسية أو عقلية أو جسدية قد تؤثر على طبيعة الرسالة وحسن صياغتها وإرسالها .
    معوقات تتعلق بالرسالة :وهي جملة المعوقات التي تتعلق بعد ملائمة الرسالة من ناحية الشكل و الحجم و المضمون
    معوقات تتعلق بوسيلة الاتصال :هي جملة المعوقات التي تتعلق بعدم انسجام وسيلة الاتصال المستخدمة سواء كانت شفهية أو مكتوبة أو إيمائية مع محتوى الرسالة و طبيعة المرسل إليه.
    معوقات تتعلق بالمستقبل نفسه :وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المستقبل نفسه وما قد يتصل بها من وضع مزاجي أو سمات أخلاقية أو تشويشات نفسية أو عقلية أو جسدية قد تؤثر على حسن استقباله للرسالة وفهمها ومن ثم الاستجابة لها .

    دراسة مقتبسة
    رنا محمود حوا مدة
    مدرسة أسماء بنت يزيد الأساسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:24 pm